السعودي تفقد معمل معالجة النفايات في صيدا مع اللجنة البلدية لتقصي حقيقة الروائح

تاريخ الإضافة الأحد 19 حزيران 2016 - 2:42 ص    عدد الزيارات 1585    التعليقات 0

        



 اعلن رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ان مشكلة الروائح المنبعثة من محيط معمل فرز ومعالجة النفايات المنزلية الصلبة على الساحل الجنوبي للمدينة هي في طريقها الى الحل وان المعنيين بهذا الأمر بصدد اعتماد تقنية حديثة لمعالجة هذه المشكلة.

كلام السعودي جاء خلال زيارته لمعمل المعالجة في سينيق ترافقه اللجنة التي شكلتها البلدية لتقصي حقيقة هذه الروائح ومعالجة مسببات المشكلة وضمت " رئيس لجنة الصحة والبيئة في البلدية الدكتور حازم بديع واعضاء المجلس " الدكتور ناصر حمود والدكتور محمد حسيب البزري والمهندس محمد البابا والأستاذ إبراهيم الراعي" ، حيث عقدوا اجتماعا مع المدير التنفيذي لشركة IBC المشغلة للمعمل المهندس نبيل زنتوت والمهندس المشرف سامي بيضاوي .
وقال السعودي اثر الاجتماع :زيارتنا للمعمل دورية وقد تكون يومية بالنسبة لي ، اهم امر بالمعمل ان اصحاب المعمل لديهم الشفافية التامة ، واهم امر بالمعمل انه يطور نفسه ونحن نقول دائما ان نفاياتنا ليست نفايات المانيا والمعمل كان المانيا واصبح لبنانيا.
وأعرب عن إرتياحه  لأن المشرفين على المعمل لا يخفون اي امر وهم يطورون بالمعمل بحيث انه بدأ بمعالجة نفايات، والان اصبح لديه مصنعا لحبيبات البلاستيك ومعمل لحجر البناء .. واخر امر نحن بصدده ان الروائح التي انبعثت في الفترة الاخيرة عرفنا السبب.. لا نريد ان نكبر المشكلة وان تأخذ المشكلة بعدا سياسيا انا اقول ان هناك اشخاص يصطادوا ويتمنوا ان تنبعث الروائح ليقولوا ان المعمل ليس جيد . لكن نحن نقول ان مشكلة الروائح هي في طريقها الى الحل وان المعنيين بهذا الأمر بصدد اعتماد تقنية حديثة لمعالجة هذه المشكلة ...
من جهته اوضح زنتوت ان المشكلة هي في طريقها الى الحل وان الرائحة كان مصدرها مكان اخر وعلاقتنا هي مع البلدية ووزارة البيئة التي تشرف دائما ونحن على تواصل دائم،  واهلا بكل الوزارات ووزارة الصحة، وليس لدينا امر نخفيه بالعكس كل الامور قانونية وفخورون بالتقنية التي نتبعها ونحن اكيدون ان لدينا حل ولا نرضى ان يكون هناك ضرر على اي مواطن .
وبدوره قال الدكتور بديع ان الحل بدأ بطريقة معالجة العوادم  في ارضها واعتماد ايضا تقنية جديدة وهم ذاهبون الى هولندا والى المانيا ليطبقوها هنا حتى ينتهوا من هذه المشكلة نهائيا والموضوع سيأخذ بعض الوقت .