قرار دولي بوقف استهداف المستشفيات

تاريخ الإضافة الخميس 3 آذار 2016 - 8:57 ص    عدد الزيارات 1405    التعليقات 0الكلمات المتعلقة اليمن، سوريا، مصر، مجلس الأمن الدولي

        



افاد دبلوماسيون أن 5 دول من الاعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن الدولي تعمل على صياغة مشروع قرار يدعو لوقف الهجمات على المستشفيات في سوريا واليمن وسائر المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة.
 
واوضحت المصادر ان مصر واسبانيا ونيوزيلندا والاوروغواي واليابان تقوم بصياغة مشروع قرار يجدد التأكيد على ان هذه الهجمات تنتهك القانون الدولي وعلى ان مرتكبيها يجب ان يحاسبوا.
 
وقالت المتحدثة باسم البعثة النيوزيلندية في الامم المتحدة نيكولا غارفي انه "نظرا الى ازدياد هذه الهجمات، من المناسب ان يكون لدينا نص يجدد التأكيد على القانون الدولي ويشدد مجددا على الاحترام الواجب للطاقم الطبي".
 
وبحسب منظمة "اطباء بلا حدود" فان 63 مستشفى وعيادة تدعمها في سوريا تعرضت العام الماضي لـ94 هجوما، واستهدف قصف صاروخي 3 عيادات على الاقل تابعة للمنظمة عينها في اليمن حيث يشن تحالف عربي بقيادة السعودية حملة عسكرية على المتمردين الحوثيين.
 
واعتبر المدير التنفيذي لـ"أطباء بلا حدود" جايسن كون أنه "اذا لم تندد الدول بهذه الهجمات تصبح امرا رائجا كما لو كانت نتيجة مقبولة للنزاع".
 
وأردف "ليست لدينا اية اوهام.. مشروع القرار يجب ان يندد بمنحى مقلق للغاية ولكنه لن يغير لوحده هذا المنحى".

 


المصدر: AFP