خاص: من هو البطل "المدرب والحكم الدولي" علي ضاهر؟

تاريخ الإضافة الجمعة 11 تشرين الثاني 2016 - 6:44 م    عدد الزيارات 3184    التعليقات 0الكلمات المتعلقة نادي كوبرا، علي ضاهر

        



 "ما تفرقه السياسة تجمعه الرياضة" عبارة لا تفارق لسانه في جميع البطولات والمحافل المحلية والدولية، فلا فرق بين لاجئ ومواطن بالنسبة له، حيث انه يسعى جاهدًا لبناء جيل رياضي كامل متكامل من خلال تكريس خبرته وقدراته الى كل من يقصده لتدريبه للاستفادة من خبرته التي تجاوزت العشرين عامًا في المجال الرياضي.

منذ ان كان عمره ثلاثة أعوام خطت اولى خطواته في النادي الرياضي حيث بات جزء اساسي من حياته، في ارشيفه عشرات البطولات كما أنه كُرم عشرات المرات الى ان وصل اسمه الى العديد من الدول العربيه وسواها انه البطل اللبناني علي ضاهر.
 
بدأ الشاب علي ضاهر تنمية قدراته الرياضية منذ طفولته حيث كان المشجع الاول له أهله ومن ثم المدرب الدولي هيثم ضحى الذي دربه الرياضة لاسيما رياضة "الكيوكشنكاي كاراتيه" وواكبه سنين عدة حيث ساعده في تحقيق حلمه وصنع منه بطل رياضي، بالاضافة ايضًا الى مدربه في الملاكمة الحاج مصطفى الزينو.
 
وللحديث بشكل مفصل حول ضاهر وكيفية وصوله الى العالمية قام موقع عيون صيدا بزيارة نادي كوبرا الرياضي حيث التقى برئيسه علي ضاهر الذي صرح اشياءً عدة عبر هذا المِنبر قائلًا "بعد تدريبات شديدة وقاسية رافقتني منذ طفولتي في عالم الرياضة وبالاخص الفنون القتالية وصلت الى مرحلة باستطاعتي ان اكون مدرب وبدأت مهنة التدريب في الاندية عام 2008. مشيراً الى أنه حاصل على حزام اسود 3 دان بالكيوكشينكاي كاراتيه، حزام اسود 5 دان بالتايكونجتسو، حزام اسود 5 دان من الجامعة العالمية للفنون القتالية.
 
ضاهر درب وتأهل من خلاله عشرات الابطال اللبنانين والعرب على الصعيد الدولي والمحلي بالاضافة الى الاطفال أهمهم نانسي، اسيل، ساندي، سندريلا خليفة ابطال لبنان في الكيوكشينكاي كاراتيه بالاضافة الى فضية بطولة عرب الى تلميذته اسيل خليفة. كما أنه من اعمال النادي دعم المعنوي للجيش اللبناني بمناسبة عيد الاستقلال من خلال تجهيزه افلام قتالية للبطل بيتر نمور تظهر جهود الجيش اللبناني في حماية الوطن الذي حقق اعلى نسب مشاهدة على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
 وأشار ضاهر أنً وصوله الى ما هو عليه اليوم كان نتيجة خوضه لعشرات البطولات والدورات ابرزها: 
- بطل العرب للتايكونجتسو وحصوله على افضل لاعب عربي بعد ان حصل على الذهبية في بطولة العرب السادسة للرجال التي اقيمت بالاردن 
- بطل لبنان درجة اولى بالملاكمة
- بطل لبنان بالكيوكشينكاي كاراتيه
- بطل الجامعات بالمواي تاي-تاي بوكسينغ
- مدرب درجة اولى في الكيوكشينكاي كاراتيه
- مدرب منتخب لبنان الوطني للسيدات في الكيوكشينكاي كاراتيه لمدة اربع سنوات متتالية
- مدرب درجة اولى في التايكونجتسو
- مدرب درجة ثانية بالمواي تاي-تاي بوكسينغ
- حكم دولي في الكيوكشينكاي كاراتيه ومن اهم تحكيمه البطولة العربية سنة 2012 والبطولة العربية سنة 2016
 
اما على صعيد الدورات التدريبية الدولية التي شارك بها:
- دورة دولية مع الخبير الدولي التايلاندي فازاوات
- دورة دولية مع بطل العالم فرزاد شهبازي في الكيوكشينكاي كاراتيه
- دورة دولية مع البطل العالمي وانديل روش في الكيك بوكسينغ
- دورة دولية مع رئيس الاتحاد العالمي للكيوكشينكاي كاراتيه انطونيو بينيرو
- دورة دولية مع الخبير الدولي للفنون القتالية المختلطة رويس غريس
- دورة دولية مع الخبير الدولي رئيس الاتحاد التونسي للدفاع عن النفس الشاذلي حيدوري
- دورة دولية مع رئيس الاتحاد العربي للكيوكشينكاي كاراتيه الصادق كوكة
- دورة دولية مع رئيس لجنة المدربين للتايكونجتسو صلاح حيبا
- دورة محلية مع رئيس الاتحاد اللبناني للكيك بوكسينغ ماستر عبدالرحمن الريس
- دورة محلية مع رئيس الاتحاد اللبناني للمواي تاي-تاي بوكسينغ غراند ماستر سامي قبلاوي
- دورة دولية في التربية الرياضية من الاكاديمية الدولية لبناء القدرات
 
كما أن ضاهر سيشارك خلال عام 2017 بطولات ودورات تدريبية مختلفة ابرزها:
- مشاركته في بطولة المتوسط الدولية للفنون القتالية في تونس من 13 الى 22 -1 -2017.
- مشاركته في ترقية حزام 6 دان في ايطاليا.
- مشاركته في بطولة العالم للتايكونجتسو في شهر تموز 2017.
- مشاركته في معسكر للمواي تاي-تاي بوكسينغ في تايلاند.
 
وتابع ضاهر "رغم حصولي على عشرات البطولات والتكريمات والالقاب منها افضل لاعب عربي، افضل مدرب، افضل حكم، افضل ضربة قاضية فنية، اسرع ضربة قاضية فنية، ولكن هدفي الاساسي هو ادخال لعبة "تايكونجتسو" (هي لعبة قتالية مثل الكاراتيه ولكن بقوانين مختلفة) الى لبنان وترخيصها من قبل وزارة الشباب والرياضة، حيث انها لعبة اردنية الاصل ومرخصة في عدة دول منها: فلسطين، سوريا، الامارات، مصر، الجزائر، سريلنكا. وقد حصل ضاهر على كتاب رسمي من الاتحاد العربي للتايكونجتسو لتكليفه بترخيص هذة اللعبة العربية المنشأ في لبنان. وتقدم ضاهر من خلال موقع عيون صيدا بالشكر من أهله، الرئيس الفخري لنادي كوبرا السيد يوسف غملوش والسيد حسن غملوش صاحب، مؤسسة كادو غملوش ومطعم ستار فنيو، لدعمه في تحقيق هدفه.
 
ينحدر ضاهر من مدينة صيدا جنوب لبنان، ولد عام 1991، نشأ منذ طفولته عاشقاً للرياضة وتحديداً الفنون القتالية، يطمح ضاهر في توسيع عمله وتدريب اكبر عدد ممكن من محبي الرياضة وابعادهم عن كل ما يخالف الاداب العامة اذ أن للرياضة اهداف عدة فهي تساعد على تنمية اكثر من جانب في نفس الفرد. ولكل رياضي هدفه من خلالها، ولكن الهدف الاول والاساسي هو ان تكون الرياضة جزأً لا يتجزأ من الفرد حيث باتت في يومنا هذا من ضروريات الحياة للحفاظ على جسم لائق وصحة جيدة. ورغم كل هذه الانجازات الرياضية لم يتوقف ضاهر عن دراسته فأنه حاصل على ماجستير دراسات عليا في ادارة الاعمال. كما أن لضاهر نشاط في المجال الإسعافي حيث تطوع في الصليب الأحمر اللبناني لمدة عامين، كما أنه ترأس مركز الاسعاف والطوارئ وادارة الكوارث في الجمعية الشبابية للتنمية والسلام بعد أن عمل بها  كمفوض عام وقائد افواج فرق الاسعاف والطوارئ وادارة الكوارث في الجمعية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


المصدر: عيون صيدا