الحريري يفكك «لغم» الكهرباء ويُبلغ عون مواصلة اتصالاته لحل دائم للأزمة

تاريخ الإضافة منذ 2 أسبوع    التعليقات 0

        



 يتوقع ان ترتفع مجددا معدلات التغذية بالتيار الكهربائي والتي كانت انخفضت خلال الأيام الثلاث الماضية نتيجة لانخفاض كميات الوقود بالتزامن مع وقف سلفة خزينة بقيمة 642 مليار ليرة مخصصة لمؤسسة الكهرباء، وذلك بعد تدخل الرئيس المكلف سعد الحريري وتواصله مع شركة «سوناطراك» الجزائرية وهو ما افضى الى قرار تفريغ حمولتي الباخرتين الجزائريين لصالح كهرباء لبنان. واجرى الرئيس الحريري اتصالا من باريس برئيس الجمهورية العماد ميشال عون اطلعه خلاله على نتائج الاتصالات التي اجراها بالمسؤولين الجزائريين، وابلغه انه سيواصل اتصالاته مع المسؤولين الجزائريين لإيجاد حل دائم للمسألة خلال الأيام المقبلة.

وكانت القدرة الانتاجية للكهرباء انخفضت من 1800 ميغاوات الى أقل من 1500 ميغاوات بحسب مصادر معنية بالقطاع الكهربائي.

واطلع الرئيس عون من وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار ابي خليل، على الحل الذي تم التوصل اليه باستمرار تزويد مؤسسة كهرباء لبنان بالمحروقات من قبل شركة النفط الجزائرية.

وقال ابي خليل للصحافيين عقب لقائه عون في بعبدا انه وضع الاخير في تفاصيل عملية التزود بالمحروقات لزوم كهرباء لبنان، في ظل ارتفاع اسعار النفط العالمية، و«ضرورة استكمال الاجراءات التي باشرنا بها بمرسوم السلفة عبر قانون يتخذ في مجلس النواب. كما اطلعته على الاتصالات مع الجانب الجزائري الذي أبدى استعداده الكامل للاستمرار بتزويدنا بالمحروقات بالتوازي مع استكمال الاجراءات من قبلنا». اضاف «قرأنا مؤخرا في الصحف عن أزمة تزويد مؤسسة كهرباء لبنان بالمحروقات، وكنا نعمل في الفترة السابقة على هذا الموضوع، وأحببنا أن نعلن بوضوح استمرار تزويد المؤسسة بالمحروقات، بالتوازي مع استكمال الاجراءات اللازمة من قبل الجانب اللبناني. لذا أود التأكيد انه لن يحصل اي انقطاع للكهرباء كما يشاع، وسوف يتم اليوم (أمس) تفريغ شحنات الفيول الموجودة امام معملي الزوق والجية، على ان تصل تباعا باقي الشحنات المطلوبة».

وكان وزير الخارجية جبران باسيل، قد دخل على خط الاتصالات مع»سوناطراك«الجزائرية في محاولة لإفراغ سفينتي الفيول أويل مقابل تعهد بالدفع فور توفر أموال سلفة الـ 642 مليار ليرة.

على صعيد آخر، جال فريق من مفتشي وزارة الاقتصاد في الشمال بمواكبة أمنية مشددة من قبل عناصر أمن الدولة، على عدد من أصحاب المولدات الخاصة في طرابلس والميناء، للاطلاع ميدانياً على كيفية توزيع العدادات على المواطنين، مستمعاً الى شكاوى أصحاب المولدات ومطالبهم. وعمد المفتشون الى تسطير محاضر ضبط بحق عدد من المخالفين.

كما قام مراقبو مصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة بجولة على بعض أصحاب مولدات اشتراك الكهرباء في النبطية ومنطقتها، بمؤازرة عناصر من جهاز أمن الدولة، لمراقبة قرار تركيب العدادات الصادر عن وزارة الاقتصاد. وشملت الجولة بلدتي كفررمان ودير الزهراني حيث تمت مراجعة اصحاب المولدات بشأن عملية تركيب العدادات، ومقابلة العديد من المواطنين والاستيضاح منهم عن قبولهم او تمنعهم عن تركيب العدادات.

كما وجال مراقبو مصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة في الجنوب، بمؤازرة من عناصر جهاز أمن الدولة على أصحاب المولدات المخالفين لقرار الوزارة تركيب العدادات. وتوجهت ثلاث دوريات الى الشرحبيل والبرامية والهلالية، سطر خلالها المراقبون إنذارات خطية بحقهم تلزمهم تنفيذ قرار تركيب العدادات لجميع المشتركين لديهم خلال مهلة 10 أيام تحت طائلة مصادرة مولداتهم من جهاز أمن الدولة بالتنسيق مع النيابة العامة. وخلال جولة المراقبين على منطقة الشرحبيل والبرامية والهلالية عزا بعض اصحاب المولدات عدم تنفيذهم قرار تركيب العدادات الى رفض المواطنين استخدامها، فيما ردها البعض الآخر الى قلة المشتركين لديه والأعباء المادية التي تترتب عليهم وتثقل كاهلهم، واعدين بالالتزام وتنفيذ تركيب العدادات خلال الايام العشرة المقبلة. فيما توجهت دوريتان الى حي البراد والبستان الكبير، وثالثة الى سوق صيدا التجاري، ساحة النجمة، وصولا الى جامع الزعتري بهدف توجيه الإنذارات عينها للمخالفين ليصار الى مصادرة مولداتهم في حال عدم التزامهم القرار.

وقال رئيس مصلحة الاقتصاد والتجارة في محافظة النبطية مالك جابر»نحن ننبه اصحاب المولدات بعدم اخذ اقرارات وهمية من المواطنين بتمنعهم عن تركيب العدادات، ولدينا تعليمات مشددة بمن لا يريد الالتزام بالقرارات الصادرة عن وزارة الاقتصاد، وستتم مصادرة المولد وحتى توقيف صاحبه في حال وجود اي مخالفة".

 

الأكثر قراءة
الحكومة الالكترونية طريق الى الاصلاح...
31 أكتوبر 2018
لا كهرباء بعد 10 أيام.. وبيروت لن تكون...
3 نوفمبر 2018
البنك الدولي: المخاطر ترتفع ولتنفيذ سريع...
1 نوفمبر 2018
لقاء صناعي حاشد في غرفة بيروت وجبل لبنان...
2 نوفمبر 2018
أحمد الحريري: نحتاج إلى خطط غير تقليدية لأن...
2 نوفمبر 2018
مؤشر «بيبلوس» و«الجامعة الأميركية» في...
1 نوفمبر 2018
«تعطلت» سلفة الـ642 مليار الكهربائية.....
1 نوفمبر 2018
«المالية» تصدر قراراً يحدد تسوية الغرامات
31 أكتوبر 2018
«بلوم أنفست»: الازمة السياسية تعيق انفراج...
5 نوفمبر 2018
لبنان في المرتبة 142 عالميا لجهة سهولة ممارسة...
5 نوفمبر 2018
مواضيع متشابهة
النائب بهية الحريري مترئسة
بهية الحريري: لإستعادة الثقة بين...
قص قالب حلوى احتفالا بافتتاح فرع المصرف في زحلة
«فرست ناشونال بنك» في زحلة
اجتماع لجنة المال والموازنة امس
لجنة المال تقر المواد المتبقية من...

سلامه يفتتح غدا مؤتمر «يوم الامتثال 2018»