عاصمة الجنوب على خط "ماراثون صيدا الدولي الثاني" في 24 آذار بهية الحريري: سيكون حدثاً تستحقه صيدا ونجاحه نجاح للمدينة

تاريخ الإضافة منذ 1 أسبوع    التعليقات 0

        



 تحت شعار"نركض للبيئة والسلام" اطلقت عاصمة الجنوب صيدا العد العكسي لماراتون صيدا الدولي الثاني 2019 ، والذي تنظمه "جمعية صيدا انترناشيونال ماراثون" يوم الأحد في 24 اذار الجاري برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ، وبالتعاون مع بلدية صيدا وتحت اشراف الاتحاد اللبناني لألعاب القوى.

حفل الاعلان الرسمي عن هذا الحدث جاء خلال مؤتمر صحفي عقدته الجمعية في قاعة القصر البلدي لمدينة صيدا شارك فيه رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ورئيس جمعية صيدا انترناشيونال ماراثون الدكتور ناصر حمود وحضره : ممثل محافظ الجنوب منصور ضو ديانا يونس ، ممثل قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين آمر مفرزة سير صيدا النقيب محمد اليمن ، ممثل امين عام تيار المستقبل احمد الحريري رمزي مرجان، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف وعضو المجلس الاداري محمود حجازي ، رئيس منطقة الجنوب التربوية باسم عباس ، مدير التعليم في الاونروا في منطقة صيدا محمود زيدان، مديرة معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية – الفرع الخامس " الدكتورة سناء صباح ، وممثل كلية الحقوق – الفرع الخامس الدكتور مصطفى الشامية ، وممثل كلية الآداب – الفرع الخامس الدكتورة فاتن قبرصلي ، ومدراء وممثلو عدد من مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار الرسمية والخاصة والأنروا ، وممثلة بنك عودة المديرة الاقليمية لمنطقة الجنوب لينا الشريف بيضاوي، منسق عام تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا والجوار ماجد حمتو ، رئيس حلقة التنمية والحوار اميل اسكندر ، رئيس جمعية اصدقاء زيرة وشاطىء صيدا عضو المجلس البلدي كامل كزبر وعضوا الجمعية " ربيع العوجي ونسرين غزاوي " ، عضوا الهيئة الادارية للمجلس الأهلي لمكافحة الادمان " عدنان بلولي وطارق ابو زينب " ، رئيسة لجنة مهرجانات صيدا الدولية نادين كاعين ورئيسة مبادرة صيدا الثقافية ميسا حانوني ، رئيس مصلحة الرياضة في تيار المستقبل – منسقية الجنوب خالد بديع وامين عام اللجنة التكريمية الرياضية البطل الأولمبي احمد المصري وآية الصعيدي عن " THE PLANNER " المنسق اللوجستي للسباق ، والعداءة الدولية الما الخضرا وممثلون عن عدد من المؤسسات والأندية الرياضية والشبابية وعن الاتحاد الفلسطيني لألعاب القوى وجمع من الاعلاميين .

وكان في استقبالهم رئيس واعضاء جمعية صيدا انترناشيونال ماراثون .

بواب

بعد النشيد الوطني اللبناني وعرض فيلم ترويجي عن ماراثون صيدا ، كان ترحيب وتقديم من عضو الهيئة الادارية لجمعية صيدا انترناشيونال ماراثون نبيل بواب الذي استعرض بعض الخطوات التي انجزت على مسار التحضير لماراثون صيدا الدولي الثاني 2019 ، ولا سيما بما يتعلق بتسجيل المشاركين من طلاب المدارس والذي قال انه يسجل اقبالا لافتاً وأن عدد المشاركين الذين سجلوا اسماءهم حتى الآن يتخطى العشرة آلاف طالب وطالبة ويكاد يوازي ما مجموعه بالكيلومترات المربعة مساحة لبنان 10452 .

وقال"هذا اللقاء اليوم نعلنه على مسارات المدينة، مسار البيئة والسلام ، للإعلان الرسمي عن بدء العد العكسي لماراثون صيدا الأحد 24 اذار 2019 ، حيث ستكون صيدا على موعد كبير كما عودتناغ دائما في المهمات وفي الأحداث والمناسبات الوطنية الكبرى ها هي ستشهد بفضلكم جميعا بفضل كل المجتمع، حدثا وطنيا ستفتخر به على مدى سنوات لأن صيدا عاصمة الجنوب ستركض الأحد لأجل البيئة والسلام .

ناصر حمود

وتحدث رئيس جمعية صيدا انترناشيونال ماراثون الدكتور ناصر حمود فقال" نلتقي اليوم في هذا الصرح الصيداوي لنطلق مجدداً فعاليات ماراثون صيدا انترناشيونال الثاني في 24 آذار الجاري. تأخرنا نعم.. والأسباب متعددة. ولكننا واثقون بأنه بجهودكم وجهود الخيرين في صيدا وبجهود زملائي في الجمعية سنكون جاهزين في الوقت المناسب وعلى أتم الاستعداد لنقدم لصيدا ولبنان سباق ماراثون ناجح. في 24 آذار صيدا ستستقبل العدائين المتنافسين من لبنان وخارجه في ٣ سباقات: الماراثون 42.195 كلم م و21 كلم و7 كلم وطبعاً، هناك سباق الحالات الخاصة. وصيدا ايضا ستتلون بسباق المرح وما يحتويه من رقص ومرح وموسيقى".

واضاف " اننا نطمح لمشاركة فعالة من صيدا والمناطق المجاورة. ونعتبر ان هذه مناسبة اخرى للتعرف عن كثب على صيدا وأهلها والتفاعل الايجابي مع كل المحيط . نعم سنركض للسلام لأن صيدا مدينة السلام، لكننا ايضا سنركض للبيئة وهذا موضوع عزيز علينا، لاننا شهدنا في صيدا تطورا نوعيا خلال السنوات العشر الماضية من مدينة كانت تعاني من النفايات ومن مصارف ومصبات مياه المجاري على شاطئ البحر ، الى عاصمة بيئية حضارية حيث تحول جبل النفايات الى حديقة وحولت النفايات الى معمل فرز ، والمصبات الى محطة التكرير ،. والان مع بداية العام، أطلقت المدينة مشروع الفرز من المصدر، وهو الاول في لبنان على صعيد مدينة كبيرة، وهو الطريقة الاسلم للمحافظة على بيئة صحية ونظيفة".

وخلص للقول " اخيرا، لا يسعني الا ان اتوجه بالشكر لدولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري لرعايته هذا الحدث الرياضي لمعالي النائب بهية الحريري ودولة الرئيس فؤاد السنيورة ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ومحافظ الجنوب منصور ضو، والى جميع القوى الامنية والاعلاميين وفريق عمل الجمعية والمتطوعين وكل من ساعد ويساعد لانجاح هذا الحدث الرياضي المميز. ناطرينكن في 24 آذار.. كبار وصغار .. شباب وصبايا وستات وولاد وأطفال".

السعودي

والقى رئيس البلدية المهندس محمد السعودي كلمة رحب فيها بالحضور في بلدية صيدا للإعلان عن ماراثون صيدا الدولي الثاني منوها بما حققه الماراثون الأول قبل عامين والترياثلون العام الماضي . وقال :" لقد حصلت بعض الامور التي يجب ان نتلافاها هذا العام . فبعض المسارات في الماراثون جعلت الاسواق لا تستفيد من هذا الماراتون انما كل الامور لها حل وان شاء الله هذا العام سنتلافى كل السلبيات التي حصلت سابقا. وهذا العام أكيد سنشهد مشاركة اكثر ان شاء الله ، خاصة وأن هناك مشاركين من خارج لبنان والذي سنراه هذا العام سيكون مميزا ،ونتمنى النجاح لهذا الماراتون وشكرا لكم جميعاً ".

الحريري

وتحدثت النائب الحريري فأعربت عن الفخر بأن نكون مجتمعين في رحاب بلدية صيدا " هذه الدار التي ارادها رئيس البلدية المهندس محمد السعودي ان تكون جامعة لكل المدينة وانشطتها ونحن نفتخر بذلك" . لافتة الى ان يوم 24 آذار المقبل يحمل معان كثيرة لأنه يتزامن مع الاحتفال بعيد الأم وبداية فصل الربيع وان صيدا دائما في هاتين المناسبتين تكون متألقة.

وقالت " اعلم ان المنظمين كانوا يعملون باكرا هذا العام على التحضير للماراثون لكن حصل تاخير لأسباب عدة، لكن بهمة ابناء المدينة وفعالياتها وطلابها ونسائها ورجالها والمقيمين فيها والوافدين اليها من جوارها ومن كل لبنان والقوى الأمنية والعسكرية ، باذن الله ستشهد المدينة يوما مميزا وحدثاً رياضيا مهماً بالقدر الذي تستحقه صيدا" .

وشددت الحريري على اهمية مشاركة مدارس وجامعات الشبكة المدرسية لصيدا والجوار ومدارس "الانروا" والجمعيات الاهلية وجميع العائلات والأفراد في هذا الحدث الرياضي معتبرة انهم الركيزة الأساس فيه ، وقالت "نأمل ان يكون ذلك اليوم مشابها لانطلاقة الماراثون في العام 2017 الذي كان يوما مميزا. كما كان الترياتلون العام الماضي ايضا مميزا في صيدا . ومن المهم جدا ان تكون المدينة في حيوية مستدامة، اكيد اذا عملنا جميعا مع بعضنا البعض نستطيع ان نصل الى هذا اليوم الذي تفصلنا عنه 11 يوما".

واضافت" اليوم كنت في زيارة لفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون واطلعته على نشاط الماراثون ، وهناك تعميم من وزير التربية والتعليم العالي اكرم شهيب بالمشاركة، والجامعة اللبنانية بكل مكوناتها ستكون مشاركة وعدد من الجامعات الخاصة ايضا وهناك مؤسسات شبابية تحب ان تكون موجودة ومشاركة ، واعتقد ايضا انه سيكون هناك دور للبلديات الذين سيتم اللقاء معهم سواء في منطقة جزين او اقليم الخروب او الجنوب ايضا لإشراكهم في الماراثون.. وكذلك القوى الأمنية ، الجيش اللبناني والامن العام وقوى الامن الداخلي سيشاركوا بعدائيهم . وطبعا الاعلام يلعب دورا كبيرا في هذا الخصوص ونحن نحييهم، وايضا هناك دور اساسي لمواقع التواصل الاجتماعي ..المهم ان تنجح مدينة صيدا لأن النجاح ليس للافراد وانما للمدينة كلها واعتقد ان الكل غيور على ان تنجح المدينة".

مسارات السباق

وبعد شهادة للعداءة الدولية ألما الخضرا نوهت فيها بمميزات ماراثون صيدا لجهة التنظيم والمسار الذي اعتبرت انه مسار جميل ومستقيم ويساعد العدائين على تسجيل ارقام قياسية ، استعرض عضو الهيئة الادارية لجمعية ماراثون صيدا الدولية الدكتور اسامة ارناؤوط مسارات السباق التي تنطلق جميعها من أمام مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الرياضية عند مدخل صيدا الشمالي .وهي :

* المسار الرسمي الأساسي 42 كلم : مروراً بشارع رياض الصلح وصولاً الى منطقة العاقبية عبر الأوتوستراد ورجوعاً من ناحية الزهراني - بستان النخيل والطريق البحرية.

* مسار الـ 21 كلم وينقسم الى قسمين : قسم للعدائين المشاركين في هذه الفئة ، وقسم لذوي الاحتياجات الخاصة.

٣ مسارات أخرى :
* سباق الـ 7 كلم تنافسي وهذا المسار نتوقع من طلابنا وفئة الشباب ان يسجلوا رقماً قياسياً جديداً فيه.
* سباق الـ 7 كلم " الفرح والمرح " .
* سباق الكلم الواحد وهو سباق "العائلة" ويتشارك فيه الأهل والأولاد والاطفال .